التلمودمركب من شرحين:شرح يعرف بالمنشا,
وشرح يعرف بالحمارا.....
والمعروف أن كتاب اليهود هوالتوراة,المنزلة
على سيدنا موسى عليه السلام,ولكنهاليست
التي تقول: ياموسى إني جعلتك إلها,وجعلت
أخاك نبيالك...كماهوموجودبالعهدالقديم..
فالأولى لم يبق منها إلانحوقول الله عزوجل:
ياإسرائيل,الرب إلاهك اله واحد..إلا أن اليهود
يضيفون إليهامايعرف بالتلمود;وهوشرح
للعهدالقديم,وهم يقولون بأنه نزل على نبي
الله موسى..والتلمودأقسام,منهاجزء يسمى :
"المنشا".يتكون من ستة أجزاء,جزءيتكلم
عن الزراعة,وثان عن أيام العطل والأعياد,
وثالث عن النساء ,ورابع يهتم بالطهارة,
وخامس مختص في الذبائح,والسادس
يبحث في الجنايات.بدأت محاولة جمع
هذاالعمل الذي ينظم حياة اليهود,نحوالقرن
الخامس قبل الميلاد;زمن الكتبة,أو الأزواج,
لأنهم في هذه الفترة,كان يعمل حاخامان
معاثم يعوضهماآخران,إلاأن الجمع الحقيقي
لعملهم,لم يتم إلا في فترة التنائم,بين القرنين
الأول والثاني الميلاديين,وكماأن المشنا
شرح ,فهي كذلك وضعت لهاشروح,جاءت
مختلفة الآراء,بعضهاأقوى من بعض,وأطول
فترة,وانحصر عمل المفسرين في مدرستين,مدرسةبابلية
(من 219م الى500م )وفلسطينية من (219م الى 359م ),والأولى أقوى حجة,وأكثرقبولاعندهم.
وتعرف أعمال المدرستين ب(الحمارا),بمعنى
الإكمال,وعرف أصحاب هذه الشروح والآراء
ب(الأمورائيم),أي المتكلمون ,أوالمفسرون..
ومن شروح المشنا والحمارا,يتكون التلمود.
بعدهذه الفترة الحافلة بالشروحات,واختلاف
الآراء في النوازل الفقهية,جاءت فترة المقاومة
الفكرية اليهودية,ذلك أنهم وجدواأنفسهم
وجهالوجه مع الفلسفة اليونانية;التي أصبحت تزعزع
أفكارالعامة والخاصة,بماأتيت من قوة البيان
المفتري,الذي يحول الحقيقة الى خيال,
والخيال الى حقيقة,وينصرالباطل,فتعالج
الباطلان الفلسفي والتحريفي,الناتج عن
تزييف نصوص الكتب المقدسة,فنتج نوع
من التفسيرالمضادللفلسفة,والمستفيدمنها
في العمل ضدها,على يد"فيلون"اليهودي
المصري;وجماعة سبقته, التجأفيلون الى
التفسيرالرمزي,فحواء عنده كناية عن الحس,
والحية كناية عن "اللذة"...أما عمل من كان
قبله,فقدأقامواأدلة فلسفية على صحة الدين,
وشرحوارواياته شرحاتأويليا,يسايرالفلسفة,
وهكذاعمل فيلون ومن سبقه ,على التوفيق
بين الدين والفلسفة كمافعل ابن رشدالأندلسي
رحمه الله تعالى فيما بعد...إلاأن عمل فيلون
لم يخل من شرك تعبيري على الأقل,فقدزعم
أن الله تعالى خلق الكلمة أولا,فهي ابنه الأول
في نظره,وخلق العالم وهوابنه الثاني حسب
فيلون المخرف,وقال بأن الأرواح تملأ العالم,
منهاالملائكة خلقهم من رضاه,والشياطين,
خلقهم من غضبه...
راجع للمزيد من المعرفة مقدمة المنشاللدكتور
محمدخليفة,وماكتبه الدكتورعمرفروخ في
تاريخ الفكرالعربي...ولقدتكلم الدكتورسفير
الفلسطيني مؤخرابفضائية,عن التلمودفقال
ما ملخصه:إنه تسعون جزءا,وأنه لايوجد منه
بخزانة مصرإلا أجزاءا قليلة,وكذلك بباقي
البلدان..وأن اليهود لا يسلمون نسخه إلالمن
كان يهودياأبا عن جد..فإذالم يبلغ العدد
ثلاثة فلاحق له في التلمود...
هذه الشروح عندما تدخلها,تجد كلاماعن
كيفية إخراج عشرالزراعة,وكيفية الزواج,
وما يجب على الجناة من البشر والبقر...
كما تجدتناقضات,واختلافات في الآراء..
فمثلا المعلم(جمليئل) يقول لتلاميذه:يعفى
العريس في الليلة الاولى من قراءة الشمع,
وهودعاء مأخوذ من آية(ياإسرائيل,إن الرب
إلهك إله واحد),وهي موجودةفي سفرالتثنية...وعندما
تزوج قرأالشمع,فقال له التلاميذ:ياسيدنا,
ألم تقل بأن العريس يعفى من قراءة الشمع
في الليلة الاولى?!!فقال:ألم أسمعكم أنني
سأبطل عني نيرمملكة السماء حتى لولساعة
واحدة?وفي مخالفة أخرى قال:أنالست
كسائرالبشر,إنني مرهف الإحساس...
عباللدطيف سراج الدين
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء