أصل قبيلة العونات:
جاء في موضوع مهم,كتبه النساة الشريف,رباح بن مبارك بن مذكر,القوبعي العوني,بالاعتمادعلى أقوال
نسابة ثقاة شرفاء.كمااعتمدعدةمصارتاريخية.
ويتلخص موضوعه في التالي:
قبيلة العونة,التي ينتسب إليها العونات,من السادة
العبادلة,وإلى هذا ذهب كتاب :" قبيلة الرشايدة", ج1
ص425 ط1998م,الذي ألفه د.عبدالله يوسف الغنيم,
وزيرالتربية السابق,ورئيس مركزالبحوث الكويتية,
قال: أما نسب العونة من الأشراف,فهم من العبادلة,
على ما روي عن خالد بن لؤى الشريف.فهم على ذلك
عقب الشريف: حسن بن أبي نمي ,محمدالثاني بن
بركات..والحسن بن نمي هذا,له من الولد ثمانيةعشر,
عقب منهم سبعة,هم الحسن,وعبد المنعم,وشنبر,
ومحمدالحارث,ومسعود,وقيتباي,وعبدالله.
والعونة من عقب عبدالله بن الحسن بن أبي نمي,
وشهدالشريف فيصل بن مبارك آل ابريك العبدلي,
أن العونة من عقب عون الشريف..وبهذا شهدالمؤرخ:
محمدسليمان الطيب,بالاعتمادعلى أقوال أبناء
العونة,من اكويتيين,وسعوديين.ومن أبناء القبائل
المجاورة لهم.
وجاء في بعض المخطوطات,أما مبارك,فأعقب عونا
الأصغر,وزوجة مبارك من قبيلة مطير,وهي والدة عون الأصغر,وكان لها ولد آخر,من زوجها العامري,
وهوعون الأكبر,ومن الفريقين تتكون عونة قبيلة
مطير; ومعهم عون الجعفري الزينبي.وهذه علاقة
العونة الأشرا,مع خؤولتهم في مطير.وبهذاشهد
الشيخ فيصل بن بندربن فيصل الدويش,شيخ قبيلة
مطير.قال: العونة يعود نسبهم الى الأشراف,من ذرية
عون الشريف,نزحوامن الحجاز,ونزلوا على الدويش,
على مويه هكران; وتحالفوا معه,وانضموا من ذلك
التاريخ الى الموهة,وأصبحوالهم مالهم,وعليهم ما
عليهم,من الحقوق والواجبات.
وجاء في كتاب قبيلة الرشايدة,ص428ج1: وفي
أوائل القرن الثاني عشر,انقسم جذم كبيرمن العونة,
واستقرفي بلاد السر,بينمابقي قسم كبيرآخرمع علوي,وبالأخص الموهة منهم.وهم قبائل تجمعت,
وتحالفت على مويه هكران.وهكران هذاجبل أسود,
غيرمرتفع,ويقع في طرف حرة كشب الشرقي الجنوبي,وفيه مياه وفيرة....وفي الصفحة430ج1
استقرالعونة في بلادالسر,بعدالنزوح من الحجاز,
وليس كل العونة,فالبعض الآخرنزح الى المنطقة الشرقية مع مطيروالرشايدة,بينماانتشرت الرشايدة,
في شمال الإحساء,وتحديدافي الدبدبة,وبادية
الكويت.ومعظم العونة الذين نزحوامع علوي,
استوطنواهجرة الأرطاوية,مع علوي,ثم تركوا
الأرطاوية واستقروا بالكويت.
ملاحظة:
الشريف عون بن مبارك العبدلي,له أخ من أمه كما تقدم,وهوعون العامري,وهوأكبرسنا من أخيه عون
العبدلي,ومن عون العامري تتكون عونة مطير..كما
أن عونة مطير,ينقسمون الى :
_ العونة من بني عبدالله,نسبة الى عون بن عباد,
وهؤلاء من غطفان,وليسواعامريين.
_ ذووعون من الصهبة,من علوي,ويلتقون في عباد
من غطفان,مع بني عبدالله,وليسواعامريين كذلك.
_ العونة من العبيات,والعبيات والجغاوين من
العبيات, ينسبون الى قبيلة سبيع,من بني عامر.
لكنهم اليوم نزيعة مع قبيلة مطير,والعونة من
العبيات,نسبة الى عون العامري.
وفي بحث آخر,نشرفي منتدى العونة الرسمي,
بالأنترنيت ,ما ملخصه:
نسب العونة يرجع الى قبيلة بني رشيد( عبس),
الغطفانية,المضرية,العدنانية,والى هذا أشار:
1 _ كتاب من دمشق الى الرياض,للأنجليزي
لليتشمان leachman,سنة 1909م
2 _ كتاب عرب الصحراء ,للمستشرق ديكسون,
ابريل سنة1930م.
3 _كتاب بلدة البارود,تأليف حمدالجاسررحمه الله
تعالى.
4 كتاب المعجم الجغرافي ج2,للأستاذ سعدبن
عبدالله بن جنيدل.
5 _ كتاب قبيلة الراشيدة,ص189ط1,تاليف رباح
مذكرالعوني الرشيدي.
6 _ كتاب بني رشيد,تاليف ناصرالعجوني,سنة
1989م.
هذه المصادركلها,تجمع على أن العونة من قبيلة:
بني رشيد( عبس).وفروع هذه القبيلة كثيرة,
منهاالشنفان,وهم فروع,منهم الرويلة,وهي ثلاثة
فروع,ذووعبدالله,وذوومبارك,وذوومحمدالعليا..
وجاء بترتيبهم كالآتي:
0فروع العونه من بني رشيد (عبس) :
(أ)_الشنفان ومن فروعهم :
1_الدويله وهم ثلاثة فروع
(أ)_ الدويله وهم:
_ذوى عبدالله
_ذوى مبارك
_ذوى محمد
(ب)_العليان وهم :
_ذوى صقر
_ذوى زايد
_ذوى دسم وهم:
_ذوى حمدان
2_الجساسير:
(أ)_ذوى ماطر وهم :
_ذوى عايض
ذوى مناور
(ب)_ذوى فالح وهم:
_ذوى غريب
(ج)_ذوى دعـث وهم:
_ذوى نهار
(د)_ذوى مثني وهم:
_ذوى جبر
(هـ)_ذوى رشود وهم:
_ذوى مجبل
3_ذوى قوبع:
1_ذوى رباح وهم:
2_ذوى مذكر
2_ذوى شعف وليس لهم عقب.
3_السويفان وهم:
_ذوى سعد ومنهم:
_ذوى عبدي
_ذوى محمد
4_الرميح:
(أ)_ذوى مفلح
(ب)_ذوى فلاح
5_الجبر
(أ)_ذوى ضاوي
(ب)_ذوى حباب
(ج)_ذوى على
(د)_ذوى عبدالعال
(هـ)_ذوى سعد
(و)_ذوى مريخان
6_النصار:
_وهم ذوى شارع وهم:
(أ)_ذوى سيف
(ب)_ذوى مشرع
(ج)_ذوى ناصر
7_الهدهود:
وهم(الضعينات)وهم:
1_ذوى حمود
2_ذوى حامد
8_الوشاتين:
(أ)_ذوى رشيد وهم :
1_ذوى جديع
2_ذوى ضحوى
3_ذوى سعد
4_ذوى عريمان
(ب)_ذوىارشيد وهم:
1_ذوى جفيدان
2_ذوى مزيد
(ج)_ذوى رشود وهم:
1_الرباعة وهم
_ذوى سعد
_ذوى عبدالله
2_ذوى عقاب
(د)_ذوى ناصر وهم:
1_ذوى مزيد
(9)_الفايد وهم:
(أ)_ذوى عيد ومن فروعهم:
1_الدغيم وهم:
2_ذوى عتوان
3_ذوى حمدان ومنهم العميد
(2)_الدغيم وهم :
(أ)_ذوى مطلق ومنهم:
1_ذوى محمد
2_ذوى سعود
3_ذوى سراح
4_ذوى عبدالله
(ب)_ذوى على ومنهم:
1_ذوى فرحان
((ب))_ذوى عايد وهم (العويد) ومنهم:
1_ذوى سالم وهم:
2_ذوى ساير
3_ذوى محمد
4_ذوى عيد
((ج))_الصبيح وهم:
أ_ذوى جفران ومنهم:
1_العدهان
ب_ذوى جفنان وهم ذوى (سعد) ومنهم:
1_الحظيني ومنهم (ذوى مليحان)
2_ذوى جري وليس لهم عقب
((د))_ذوى عبدالله وهم (الرقاص)ومنهم:
1_ذوى على
هـ_ذوى بدهة
(10)_الشلاحي وهم:
أ_الظبعان وهم ثلاثة فروع:
1_ذوى باتل وهم:
_ذوى مطرف ليس لهم عقب
_ذوى نافل (الحدايدة)
2_ذوى سالم وهم:
_ذوى دغيمان
_ذوى عبدالله وهم:
_ذوى دليبح
_ذوى رشدان (العواجي)
3_ذوى سعد وهم:
_ذوى سيف وهم:
أ_ذوى دايس
ب_ذوى مداوس
((ب))_ذوى سويد وهم (الوذيني) ومنهم:
_النمشان
_ذوى جعد وليس لهم عقب
((11))_الدخنان:
أ_ذوى سعد
ب_ذوى معجب (حوفان)
((12))_الزوين:
أ_ذوى مسفر وهم:
_ذوى عايض
_ذوى عوض
ب_ذوى جمعان ومنهم:
_ذوى مسعود
((13))_ذوى عوجاء
_ذوى بداح ومنهم:
_ذوى فارس
((14))_ذوى رغيان:
_ذوى سياف
_ذوى سالم (الأزرق) وكلا الفرعين ليس لهم عقب ألأن.
((15))_الحقطات.
أ_ ذوى براك وهم:
_ذوى سعيد ومنهم ذوى بطاح.
_ذوى فهد وهم:
أ_ذوى فلاح (النون)
ب_ذوى مشوح
(ب)_ذوى سويد وهم:
1_ذوى ردهان
2_ذوى رديهان ومنهم ذوى سويد.
((16))_ذوى بدن وهم:
_(المليس) وهؤلاء وجميع فروع ((ذوى بدن)) ليس لهم عقب الأن.
((17))_الفعوم.
أ_الجليدان وهم:
_ذوى غنيم
_ذوى حسين
ب_المجلاد وهم:
_ذوى حسين
_ذوى سالم
_ذوى مبارك
ج_ذوى أرشيد ومنهم:
_ذوى شبيب
((18))_الخمالية:
_ذوى خميلى ومنهم:
_ذوى مبنش
ب_ذوى ونيان وهم:
_ذوى عيد
_ذوى محمد
_ذوى عبدالله
((19))_الخرينج :
وتنقسم (الخرنجه )الى ثلاثة فروع وهم:
1_ذوى عدامه وهم
أ_ذوى شاهر وليس لهم عقب
ب_ذوى فهيد ومنهم:
_ذوى جمعان
_ذوى سيف
_ذوى محمد (الدحام)
ج_ذوى محمد ومنهم:
_ذوى سالم
_ذوى متعب
_ذوى عيد وليس لهم عقب
د_سيف وليس لهم عقب
2_ذوى جدعان وهم:
أ_ذوى بطي وهم ثلاثة فروع
1_ذوى ناصر وهم:
أ_ذوى رميح وليس لهم عقب
ب_ذوى سعيد وهم:
1_ذوى عوض
2_ذوى فحيمان
3_ذوى فرحان وليس لهم عقب.
ج_ذوى فهد ومنهم:
1_ذوى صحن
2_وذى غصين وليس لهم عقب.
3_ذوى عبدالله وليس لهم عقب.
(3)_ذوى عبدالله وهم:
أ_ذوى خالد ومنهم ذوى صقر
ب_ذوي فلاح وليس له عقب
ح_ذوي غملاس
ب_ذوي سعد وهم ذوي براك ومنهم :
1_ذوي محمد
2_ذوي مبارك
3_ذوي عبدالله وهم:
أ_ذوي فهيدوليس لهم عقب الآن:
ب_ذوي فهد وهم ذوي بنيه
((20))_البصمان:
وهم(المسعد)ومن فروعهم :
أ_ذوي فهد وهم:
1_ذوي فلاح ومنهم
_ذوي صقر
_ذوي فهد
_ذوب فرحان
2_ذوي مطلق ومنهم:
_ذوي عويد
_ذوي كهف
_ذوي مضحي
_ذوي خليف
ب_ذوي سعد مهم:
1_ذوي عبيد ومنهم:
_ذوي سمران
_ذوي عواض
2_ذوي مرداس:
((21))_الوطري وهم:
_ذوي نبي
_ذوي فهد
_ذوي الحميدي
_ذوي هجاد
_ذوي هاجد
_ذوي صعنون
((22))_العرادات:
وهم
_ذوي شوق ومنم الطويل
_ذوي حديد
_ابو حرقه
_ذوي عودجان
_ذوي ثيني
_ذوي مفسر
_ذوي سعد
_ ذوي رشيد
((23))_الوريثان وهم
_ذوي عبيد
_ذوي براهيم
((24))_الصوينع وهم
_ذوي مطلق
_((25))_الفهيدوهم
_ذوي عايض
_ ذوي ناصر
_ذوي عوض
ب_ذوي عنتر(الحميله) من فروعهم
1_الهلافة ومن فروعهم
أ_ذوي مبارك وهم
1_الضويحي
2_ذوي حمود وهم
_ذوي حمدان
_ذوي شعف وليس لهم عقب
3_ذوي عقيل ومنهم
_ذوي رشيد
4_ذوي فواز وهم
1_ذوي صرور
2_ذوي عوض
ب_ذوي صعنين وهم
1_ذوي مرضي
2_ذوي عجيل
(2)_العيفان وهم
أ_ذوي عبدالله
ب_ذوي لعبوب
(3)_الثوايمره وفروعهم:
أ_ذوى عيد وهم:
1_ذوى سند ومنهم ذوى راشد.
2_ذوى عبدالله وهم:
أ_ذوى عيد
ب_ذوى فهيد
(ب)_النويهض وهم :
1_ذوى متعب
2_ذوى عبدالله
(ج)_الشليات وهم:
1_ذوى عوض
2_ذوى باني
((4))_العطيفات وهم:
1_ذوى ناصر
2_ذوى عويد
((5))_العرافه وهم:
أ_ذوى صنهات ومنهم:
1_الضويان
2_ذوى شطي
((6))_المعاصبه وهم:
أ_ذوى رجاء وهم ذوى مبارك
ب_ذوى بركه وهم الفارس
ح_ذوى حمدان وهم:
1_ذوى رشيد
2_ذوى شريده
3_ذوى نفجان
((7))_الشراعين وهم:
أ_البغاليه ومنهم:
1_ذوي محماد وهم:
_ذوي ماطر
_ذوي مزيد
_ذوي نزال
_ذوي عوض
2_اليتيم وهم:
_ذوي سالم (الحمر)
_ذوي رجاء
_ذوي دغيم
ب_ذوي سلامه ومنهم:
_ذوي شباب
_ذوي مشوح
_ذوي جابر
_ذوي حمدان
ح_ذوي سليم وهم:
_ذوي مرضي
_ذوي فالح
د_الشريعان وهم:
_ذوي مضحي
(8) القنور وهم:
أ__ذوي علي وهم:
_ذوي ناصر
_ذوي دخيل الله
ب__ذوي عويد وهم :
أ_ذوي مبارك ومنهم:
_خليف ليس له عقب
_دابان وليس لهم عقب
ب_ذوي بركه ومنهم:
_ذوي محمد وليس لهم عقب
ج_ البطيحان ومنهم:
_ذوي فالح
ح_الدعسان وهم:
_ذوي عيد
_ذوي مبارك
(9)_ذوي سنيد وهم:
_الميثان
_ذوي عيد
_ذوي سع
كيف نزح العونيون الى المغرب?
قال بعض المهتمين بالإنترنيت:
قبيلة العونات كانت تعرف قديما داخل اتحادية دكالة = بقبائل دكالة والعونات = لأن العونات ليست دكالية الأصل، حيث إن إنشاء القبيلة لم يتم إلا في بداية اعتلاء السلطان مولاي اسماعيل العرش العلوي الشريف، إذ أن عند تتويجه وجد قبائل دكالة والرحامنة في مواجه ونزاعات على المراعي الشاسعة بالأراضي الغير المسكونة بينهما، ولإنهاء هذا النزاع جاء ببعض العائلات ذات الأصول الشريفة الإدريسية وغيرها، من جميع مناطق الإمبراطورية الشريفة، واستوطنهم بتلك الأراضي، ثم اجتمع السلطان المذكور رحمه الله على التوالي بأعيان دكالة والرحامنة وأخبرهم بقراره، شارحا لهم أنه أسكن عترة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالأراضي موضوع النزاع وانه اتخذ هؤلاء السكان الجدد أعوانا له أي جنودا للدولة وانه جعل عاصمة هذه القبيلة قصبة بولعوان
و قبيلة العونات في أصلها تمتد على طول الحدود بين الرحامنة ودكالة، بحيث لم تبق حدودا مشتركة بينهما غير أن حدود القبيلة تغيرت كثيرا وأصبحت أجزاء من ترابها، تابعة لأولاد فرج وأخرى لبني هلال وأخرى لبوحمام
والدكاليون وغيرهم من الذين يعرفون أصول الشرفاء العونيين لا يتجرؤون على هؤلاء الأشراف في المزايدات بالأسواق...
ويظهر أن قبيلة العونات اليوم,خليط بين فروع شتى,
فمنهم العبابسة,وهم من العباسيين أظن,وهم أشراف,
ومنهم,فخذة مطران,ويعتقد البعض أنهم من مطارنة عدنان..
ومنهم فروع كثيرة,ومصاهرات بين البربروالعرب,ومصاهرات
بين قبائل شتى...فأنا.مثلا من العونات, أحدأجدادي من جهة أمه ,من السراغنة,وجدي من جهة أمي من بني فرج,وأمهامن
بني ي هلال....وهكذالم تعدالأنساب قارة,إلامن جهة الأب
الأعلى ,وهونبي الله آدم عليه السلام,قال النبي صلى الله تعالى عليه وسلم:يا أيها الناس ! إن ربكم واحد و إن أباكم واحد , ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا عجمي على عربي و لا أحمر على أسود و لا أسود على أحمر إلا بالتقوى *( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )* , ألا هل بلغت ? قالوا : بلى يا رسول الله ! قال : فيبلغ الشاهد الغائب “ .
عبداللطيف سراج الدين
5 التعليقات
إضغط هنا لـ التعليقاتالسلام عليكم اخي سراج الدين تحية عوينة دكالية الله يعاون العونات أولا أشكرك على مجهوداتك في البحث لكن هل يمكن لك أن تربط لنا بين قبيلة العونة المشرقية وقبيلة العونات المغربية وكيف آستنتجت هذه العلاقة ولك مني جزيل الشكر أخوك عبدالرحمن العوني الحارثي
ردشكرا اخي على هذا المجهود.لذي سؤال هل جدور قبيلة العونات يرجع الى ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
ردشكرا الأستاذ عبد اللطيف
ردهناك شرفاء عرب كثر بالعونات والحمد لله أظن كذلك ان الشياب ينحدرون من بني شيبة المكيون
وانتم ادرس منا تاريخيا شكرا
انا من عائله ابوزامل ويقال اننا من العونه من قبيلة السعادي فأهل هذا صحيح ارجو الافاده
ردالسلام عليكم ورحمة الله انا من قبائل العونات جدي الطاهر بن العوني وجدنا الاكبر بني عامر ونحن أدارسة أبا عن جد وعندنا الشجرة
ردتحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء