مع التفاسير:
أقصد تفسيرالقرآن الكريم.
هذا العالم الطاهر,النقي,القدسي,
هوالمجال الذي تنتشر فيه النفحات الربانية,
وتظهرفيه من خلال القدرات الملهمة الأسرار
الربانية,والحكم الإلهية الخالدة,فإذاطالعت
تفسيرعالم محقق,مدقق,سني مفتوح عليه,
أطلعك على علوم كامنة وراء الكلمات القدسية,
وأوقفك على قدرة الجبارالذي خضعت لعظمته,
نواميس الكون,وأجرامه,وإنسه وجنه وملائكته,
وسائرالمخلوقات,وهوالقادرعلى كل شيئ
سبحانه وتعالى,والقاهرفوق عباده,وبحكمته
ترى الأرض تدوربنحو170ألف كلم في الساعة,
ولايتحرك كأس من موضعه,ولايتدافع ماء
بحرهائج,ليخرج عن حدوده...
قال الله تعالى :
" وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ "
الحجر (19)
قال صاحب التفسيرالميسر:
وبعد أن بين- سبحانه- بعض الدلائل السماوية الدالة على قدرته ووحدانيته، أتبع ذلك ببيان بعض الدلائل الأرضية فقال- تعالى-: وَالْأَرْضَ مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ، وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ. وقوله: رَواسِيَ من الرسو وهو ثبات الأجسام الثقيلة. يقال رسا الشيء يرسو أى ثبت.
أى: ومن الأدلة- أيضا- على وحدانيتنا وقدرتنا، أننا مددنا الأرض وفرشناها وبسطناها، لتتيسر لكم الحياة عليها قال- تعالى- وَالْأَرْضَ فَرَشْناها فَنِعْمَ الْماهِدُونَ
وأننا- أيضا وضعنا فيها جبالا ثوابت راسخات تمسكها عن الاضطراب وعن أن تميد بكم. قال- تعالى-: خَلَقَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها، وَأَلْقى فِي الْأَرْضِ رَواسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ... .
وأننا- أيضا- أنبتنا في الأرض من كل شيء مَوْزُونٍ أى: مقدر بمقدار معين وموزون بميزان الحكمة، بحيث تتوفر فيه كل معاني الجمال والتناسق.
قال- تعالى-: إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْناهُ بِقَدَرٍ ......
وإلى هذاالمعنى ذهب أكثرالمفسرين ...ولكن هذا
الميدان المبارك,لم ينج من تفسيرات لعلهاشاردة,
سابحة في شطحات صوفية,أوشيعية,أو
معتزلية...لأن كل إناء بما فيه يرشح;كمايقول
المثل..فالصوفي لا يفسر مثلا "رواسي" كما
يفسرهاالواقعيون وأصحاب القول الثابت,وإنما
يفسرهاحسب غرضه,وهواه,ليجذب إليه الزبون,
ويشد إليه الأتباع والمريدين..ومن الأمثلة قول
الشيخ التجاني وهويفسرقول الله تعالى :
" وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ"...قال:
فأعظم الأولياء :الغوث,والثلاثة المختارون,
والسبعة ,ثم العشرة,ثم الأربعون,ثم الثلاثمائة,
وهم البدلاء,والأوتاد,والسبعون النقباء,والأربعون
الخلفاء,والعشرة العلماء,والسبعة العرفاء,
والثلاثة أهل المكاشفة;وهم الرواسي,والغوث,
أعني القطب....
يريد أن يقول بأن هذه الأصناف من الأولياء,
رضي الله تعالى عنهم,هم من أرسى الله تعالى
بهم الأرض,والصواب هوما أقره المفسرون...
أماالشيخ التجاني فقدجاء بأشياء غامضة,
وأحاديث يمكن أن ترد,لأنها لم ترو عن النبي
عليه الصلاة والسلام,بالطرق الصحيحة...فهو
قديقول سمعت من النبي يقظة ,أومناما...
ونحن نصدقه لوكنا نعلمه أنه سمع منه بالفعل..
أماما يتعارض مع الحديث المروي بطرق
صحيحة,فإذاخالفه كائن من كان من المدعين
للولاية,فإننانردكلامه,ونتمسك بالحديث...ومن
الأمثلة على ذلك قول التجاني:مقامي عند
الله في الآخرة,لايصله أحد من الأولياء ,ولا
يقاربه...من عصر الصحابة الى النفخ في
الصور..ولم أقل لكم ذلك حتى سمعته منه
صلى الله عليه وسلم تحقيقا...فهذامعارض
بقول النبي صلى الله عليه وسلم :أمتي
كالمطر,لايدرى أوله خيرأم آخره...ولقد تكلمت
كثيراعن الشيخ التجاني,ولكني فضلت
أن أتراجع عن بعض أقوالي ;في كتيب
تحقيقات في التصوف...الذي نشرت بعضه
في الأنترنيت ثم حذفته,حتى أقررهل
أطبع الكتاب بعدمراجعة بعضه,أم أتخلى عنه.
ومن أقوال الشيخ المرفوضة,قوله:إذا
نزل المهدي طلب من أصحابي صلاة الفاتح.
وربمافضل نفسه أحيانا عن الصحابي...ومن
العجب أن يدعي أنه لايقارب أحد منزلته
في الولاية!!! ولقدسبق للبعض أن تخالفوا
في القول في مرتبة الختم;التي يدعي
التجاني أنه انفرد بها...والواقع أن التجاني
واهي الحجة والله تعالى أعلم,ذلك أني
بشرت بمرتبة أسمى من مرتبة الختم وأنا
مراهق..ولله الحمد,فكيف يدعي أنه الأعلى ?!
حقا إنه صاحب فضل ,إذنشرالإسلام في
بعض النواحي من إفريقيا,وأنه اكتسب
أتباعا...ولكن ينبغي أن يقول مايصدقه الناس...
كذلك بعض الشيعة يحرفون معنى القرآن
الكريم,كذلك بعض المعتزلة يفسرون
حسب هواهم...فيفسد كل هؤلاء معنى
الذكرالحكيم.
ومن الملاحظ على كثير ممن ادعى أنه قطب,
أوختم...أنه يدعي أنه يسير العالم نيابة عن الله
تعالى ,وهذاغيرصحيح,فالله تعالى رحيم بعباده,
لهذا لا يسلمهم لأحد,فهويدبرشؤون الكون وحده,
لا تخفى عليه خافية,يعلم سرالإنسان وجهره,ومستقره
ومايحيط به ومايفكرفيه...ولكنه يرحم فلا يعاقب على
كل فعل,وإنمايؤجل الجميع الى يوم معلوم عنده تعالى ,
ولقد دعاالنبي على قوم شهرا,وفي الأخيرخاطبه الله
تعالى بقوله الكريم:ليس لك من الأمرشيئ...فكيف
يعطي التجاني أوغيره تسييرالكون ,ولم يعط
ذلك لنبي الإسلام عليه السلام?!!
هذا الكلام يقوله الشيعة كذلك,يقولون إن
إمامهم يسيرالكون,ويتحكم في الشتاء....
ثم يقول بعضهم مهديناهوالذي يفعل ذلك,
ويقول الآخرون بل مهديناهوالذي يفعل ذلك!!!
عبداللطيف سراج الدين
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء