وقفة مع الروح:
الروح مثل كثير من الغيبيات ، لم يستطع الناس الاتفاق على معناها ،
فالبعض يرى انها هي الروح ، والبعض يرى انها جوهرمستقل عن
الذات ، واخرون يرون ان الجسد والروح شيء واحد....كما ان
البعض يرى انه لا يمكن مشاهدة التنقل بها ، ويرى الصوفية
وبعض الاولياء ، ان هناك نوعا من الاولياء ، يتنقلون بالروح ؛
خاصة من يسمون الابدال ، وهم صنف ابدلهم الله تعالى التنقل
بالروح والتصرف بها ، بدل التنقل والتصرف بالجسم... ولقد
اخبرالشيخ " عبدالعزيزالدباغ " رحمه الله تعالى ، ان كبار
الاولياء في زمانه ، كانوا يجتمعون بغارحراء ، لمناقشة
بعض قضايهم ، وكان يحضراجتماعهم نفرمن اولياءالجن ،
وبعض النساء...كما كان يحضراجتماعهم كبارالاولياء
الاموات....وكان القطب الاعظم يتراس الجلسة...فاذا
حضرمعهم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ، اصبح
القطب خليفة ، وتراس النبي صلى الله تعالى عليه
وسلم...انظركتابه (الابريز)...ومعلوم ان بعضهم
كان يتنقل بالروح ، وبعضهم بالخطوة ، ممن تطوى له
الارض ، فيصل الشرق بمجرد ان يخطوبضع خطوات...
وهذا المعنى مؤيد بالقران الكريم ، اعني كون الجسد
ليس هوالوح ، وان التصرف بالروح كالتصرف بالجسد،
قال الله تعالى :" ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا ؟
اوقال اوحي الي ولم يوح اليه شيء ؟ ومن يقول :
سانزل مثل ما انزل الله ؟! ولو ترى اذ الظالمون
في غمرات الموت ، والملائكة باسطوايديهم :
اخرجوا انفسكم ، اليوم تجزون عذاب الهون بما
كنتم تقولون على الله غيرالحق...." فالملائكة عليهم
السلام ، يوم الموت ينتظرون خروج الروح ، ليستقبلوها
بما تستحق من انواع الاستقبالات....قال الله تعالى في حق
الكافرين :" ولوترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكة ،
يضربون وجوههم ، وادباره ، وذوقوا عذاب الحريق ".
وقال تعالى:" فكيف اذا توفتهم الملائكة يضربون
وجوههم ، وادبارهم....؟"
فكل هذه المعاني تشير الى كون الروح ليست هي
الجسد،وان الانسان يتعذب بالروح عند خروجها ،
ثم ترد الى الجسم بعد دفنه ، فيسال الميت ، فان
استحق عذاب السؤال في القبرعذب كل من الجسم
والروح...ثم تنقل الروح الى برزخ الارواح المعذبة ،
فتتعذب بمعرفة مصيرها ، وبعرضها على النار لترى
مكان سكناها ، فاذا امرالله تعالى باخراج الاموات للحساب،
ادخل بعده كل صنف الى المكان الذي استحقه ، فهناك
ناروالوان عذاب ، وجنة وانواع نعيم...
ومما تقدم نستنتج ان بعض التعاريف التي
ساقها الامام الغزالي ، رحمه الله تعالى ، لم
تكن مقبولة عند البعض ، لانه يعتبرالروح روحين ،
كلي وجزئي ، والحق ان الارواح متعددة ، وان لكل
جسد روح ، بالنسبة للبشر، اما من خلق روحا كالملائكة ،
والجن ، فهي اصناف خلقت روحا بدون جسد ، ولكنها
تتصرف كما يتصرف احدنا ، وقد يتشكل بعضهم في
صورة بشر؛ كما كان يفعل السيد جبرائيل عليه السلام ،
وقد يلبس معتد من الجن جسد بشر، فيصبح متصرفا
بذاته ، لهذا تجد الرجل او المراة احيانا ، يتكلم عدة
لغات ، رغم انه لم يدخل ، او لم تدخل المدرسة. !!!
وقد يصبح المصاب حافظا للقران الكريم ، بمجرد
دخول الجني ذاته....فاذا شرع الفقيه يقرا على المريض
القران ، بدا هو كذلك يقرا ، ولقد حدث مرة ان اخطا
الفقيه في القراءة ، فنبهه الجني ، فخاف وقام هاربا...
ومرة شرع اشخاص يقراون على مريض القران ،
وكان من بينهم رجل ضاجع امراة ، فصفعه المريض
وقال: الا تستحيي تقرا القران وانت جنب ؟!! فقام كذلك
هاربا ولم يرجع....وهناك من تكلم الانجليزية ، ومن
المرضى من تكلم الفرنسية وهولا يعرفها....كذلك ارد
قول الغزالي بكون الروح ناتج عن سريان الدم في الجسم ،
لان الامرلوكان كذلك ، لبقي الانسان حيا مادام الدم في
جسده...ثم اننا نعرف من الشرع ان الجنين، اذا بلغ في
بطن امه اربعين يوما ، نفخ فيه الروح ....فالروح غير
موجودة بالجسم قبل بلوغ اربعين يوما ، رغم وجود
الدم بجسم الجنين ، كما ان الروح غيرموجود بجسم
الميت ، رغم وجود الدم بجسم الميت...
رحم الله الامام الغزالي ، ناصرالدين ، وهازم الفلاسفة
المخرفين....ولا اقول : ان الفلسفة كلها خطا ، فهناك
اقسام من الفلسفة نافعة ، مثل الرياضيات التي كانت
تعتبرقسما من الفلسفة ، وانما اقصد القسم الالهي ،
فلا ينبغي تفسيرالكون بالاعتماد على الخيال ، لان
العقل وهواقوى حجة من الخيال ، لا يستطيع معرفة
الغيب ، ولا الاخباربالمغيبات....فاذا قالوا مثلا فاض
كذا عن كذا...فهذا تخريف ، لانهم لم يحضروا الامر،
فلابد من اخذ راي الوحي الرباني في المغيبات ، ولا
يصح اتباع الفلاسفة في امورالدين...نعم يصح رد بعض
الاخبارالمكذوبة على الله تعالى ، وعلى رسله عليهم
السلام ، كقول المزورين : فلان ابن الله..وقولهم قال
الرب: الان ولدتك وانت ابني....وكقوله امرالرب
فلانا بان يتزوج بغيا....
اقول قولي هذا واستغفرالله تعالى
عبداللطيف سراج الدين
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء